Uncategorized

انطلاق فعاليات موسم طانطان الثقافي بالمغرب في نسخته 16.

تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده
انطلقت مساء اليوم فعاليات موسم طانطان الثقافي.
واستبقت فعاليات الموسم حفل الافتتاح الرسمي بمشاركة نخبة من كبار المسؤولين من المغرب والوفود المشاركة من عدة دول من جميع بقع العالم وذلك باقامة حفل ديني بضريح الشيخ محمد الاغظف.

كما شهدت مسابقة المحالب التي تم تنظيمها في اليوم الأول مشاركات واسعة من مُلاك الإبل المغاربة للمنافسة بإبلهم من السلالات الأصيلة لحلب النوق ضمن 3 أشواط ينظمها الجناح الإماراتي خصص لها 30 جائزة قيمة.
وتهدف مسابقة المحالب إلى اختيار النوق الأكثر إدرارا للحليب وتشجيع ملاك الإبل على اقتنائها والمحافظة عليها، إذ يعد حلب النوق جزءا من ثقافة أبناء الصحراء المغربية، ويرتبط بتراث الإبل نظراً لما له من فوائذ غذائية من جهة ومن جهة أخرى يعد منتج يعود بعائد اقتصادي على منتجي حليب النوق.
ويتضمن اليوم الأول من موسم طانطان الثقافي فعاليات متنوعة تشمل افتتاح المركب الحرفي والمركب التجاري لطانطان بالإضافة إلي أجنحة مسابقة الألعاب الشعبية ومسابقة الطبخ التقليدي وخيمة الشعر وجناح دار الصانع.
كما تشمل الفعاليات افتتاح جناح العناصر المعترف بها من اليونسكو حيث يعد موسم طانطان حدثا عالميا مسجلا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.
ويتضمن موسم طانطان برنامجا ثقافيا غنيا ومتميزا يجمع بين الماضي والحاضر ويسلط الضوء على التراث الصحراوي العالمي بشكل عام والتراث الصحراوي المغربي على وجه الخصوص،

للاشارة ينظم الموسم في النسخة 16 تحت شعار موسم طانطان تثبيت للهوية ورافعة للتنمية المستدامة ويتميز برنام هذه الدورة بتنوع الأنشطة وغنى الفقرات الثقافية والفنية والرياضية والسوسيو اقتصادية طيلة أيام هذه التظاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى