أخبار

مصادقة مجلس جهة كلميم واد نون على برنامج التنمية الجهوية 2022\2027

صادق مجلس جهة كلميم واد-نون، خلال دورته العادية لشهر يوليوز 2023، المنعقدة يوم الاثنين 3 يوليوز 2023 بكلميم على مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022/2027.
البرنامج الذي يضم 96 مشروعاً بغلاف مالي تم تقديره ب 11.9 مليار درهم تبلغ مساهمة الجهة فيه 4 مليار درهم، والذي تم من خلاله بلورة الرؤية التنموية لجهة كلميم وادنون على أساس وضع المواطن في صلب الاهتمامات وجعله محور التنمية. يعد برنامج التنمية الجهوية آلية استراتيجية تروم تنزيل دينامية الجهوية المتقدمة التي تنهجها بلادنا، حيث أصبحت الجهة أكثر من أي وقت مضى، الفاعل الرئيسي في إعداد وتنفيذ إستراتيجية التنمية الجهوية وفقا للقانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات ولاسيما المادة 83 منه، وذلك، في إطار تنسيق تام وتكامل فعال مع مختلف الشركاء على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي.


وفي هذا الإطار ، حرص مجلس جهة كلميم وادنون على تتبع المساطر باحترام تام للمقتضيات الواردة في المرسوم رقم 2.16.299 الصادر في 23 من رمضان 1437 (29 يونيو 2016) والمتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده، حيث قام مجلس الجهة بالإشراف على منهجية إعداد مشروع برنامج التنمية الجهوية بانتهاج مقاربة تشاركية. تم خلالها تنظيم عدة لقاءات للتشاور والإغناء مع مختلف الأطراف (السلطات الإدارية، رؤساء المجالس الإقليمية والجماعية بالجهة، رؤساء الغرف المهنية، إدارات الدولة والمصالح الخارجية، المؤسسات العمومية، ممثلي الأحزاب السياسية والنقابات، القطاع الخاص، الجامعات، الهيئات الاستشارية التابعة لمجلس الجهة، جمعيات المجتمع المدني ورجال الصحافة والإعلام.


تتمحور الرؤية الاستراتيجية حول 5 ركائز و24 ورشا تضم 96 مشروعا استراتيجيا ( هيكلة وبناء جهة قوية وموحدة وفعالة – تسريع وتيرة الاستدراك بالتأخيرات الحرجة على مستوى الجهة -تعزيز وتقوية الإدماج والخدمات الاجتماعية – التنمية المستدامة للمؤهلات الاقتصادية للجهة – تمركز الجهة لتصبح قطبا رئيسيا في إنتاج الطاقة الخضراء).

و بمصادقة مجلس جهة كلميم واد نون على برنامج التنمية الجهوية 2022/2027 يكون المجلس قد أوفى بالتزاماته من خلال إعداد هذا البرنامج والمصادقة عليه، في انتظار التنزيل الأمثل لكل ركائزه.

جهةكلميم وادنون أرض النماء

مجلس جهة كلميم_وادنون_2021_2027

جهة كلميم وادنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى